إعلان الرئيسية العرض كامل

إعلان أعلي المقال

 

الغاء الحصص الاستدراكية في المؤسسات التربوية

الغاء الحصص الاستدراكية في المؤسسات التربوية

قامت  وزارة التربية الوطنية بتوجيه  مراسلة إلى  كل مديريات التربية  عبر التراب الوطني، وعبرها إلى المفتشين، أمرتهم فيهابعدم اجراء الحصص الاستدراكية في الفترة الراهنة، ومحاولة  الاساتذة تقديم الدعم للتلاميذ الذين يعانون من مشكل استيعاب الدروس.

و على  المؤسسات التربوية، إعادة النظر في أسئلة التقويم المستمر، وتفادي الأسئلة التي تتطلب حفظا، والاعتماد على أسئلة جديدة تتضمن مستوى أعلى.


وحسب ذات المراسلة، يقتضي هذا المخطط تغيير طبيعة الأسئلة وتقييمها، حيث يتم تنويع الأسئلة المتعلقة بالمراقبة المستمرة حتى تكون مرتبطة بمستويات التفكير.

وتتمثل المستويات في المستوى الأدنى، الذي يجب ألّايتعدى  تقييمه أكثر من 20 من المئة من المجموع العام للنقاط الممنوحة للتقويم، ويتكون من أسئلة حول المعارف، إضافة إلى أسئلة الفهم،  أسئلة التطبيق، ويخصّ هذا المستوى، مهارات متعلقة بتنظيم المعلومات وتصنيفها وتحليلها وتقييمها، بهدف توليد أفكار وإدراك عناصر المشكلة والعلاقات ما بينها، والاهتداء إلى شواهد مؤيّدة.

وما جاء في  المراسلة أيضا ، فإن أسئلة التركيب تتطلب القدرة على رؤية العناصر المختلفة للمشكلة، ثم اقتراح حلول لها.

وأكدت  المراسلة على أن تكون أسئلة المراقبة المستمرة متدرجة في الصعوبة، وأن تكون متنوعة، وأن توزع بشكل متوازن بين المهارات التي يراد فيها قياسها، كما يجب تدريب التلاميذ على نوع الأسئلة أثناء الأنشطة التعليمية قبل أن تقدم لهم في الوضعيات التقويمية المختلفة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال